نبذة تاريخية عن قسم التاريخ:

اسست كلية التربية (دار المعلمين العالية سابقا) في عام ١٩٢٣م، ولم يكن فيها قسم مستقل للتاريخ، بل كان الاخير ضمن قسم الاجتماعيات حتى مطلع خمسينيات القرن العشرين، عندما فصل التاريخ قسماً مستقلاً.

أهداف قسم التاريخ:

١- مواكبة حركة المجتمع من خلال البحوث والدراسات التي تسهم في تقديم حلول عملية لمشكلات تواجه المجتمع، ولا سيما من خلال تقديم انموذج لمجتمع آخر واجه المشكلة نفسها، مثل الحروب والاوبئة والمتغيرات الاجتماعية المتصلة بالتقدم العلمي..

٢- التواصل مع مؤسسات المجتمع ورموزه المؤثرة بما يضمن التطبيق العلمي السريع والفاعل لأية نتائج خلصت اليها هذه الدراسة او تلك وتتعلق بظاهرة يواجهها المجتمع ولها امتدادها التاريخي.

٣- سعى القسم الى اعداد مدرسين متخصصين في التاريخ ومؤهلين مهنيا وتربويا للتدريس في المدارس المتوسطة والاعدادية ودور المعلمين والمعلمات ومعاهد المعلمين والمعلمات.

٤- اعداد الملكات الاكاديمية المؤهلة للتدريس في الجامعات والكليات المتناحرة في تخصصات التاريخ القديم والوسيط والاسلامي والحديث والمعاصر.

٥- تأهيل خريجي القسم في الدراسات الاولية والعليا لأعداد البحوث والرسائل والأطاريح.

٦- ابراز دور العراق الحضاري والانساني عبر تاريخه العريق في الحضارة الانسانية، واهمية هذا العامل في بناء وتعزيز حاضر العراق ومستقبله.

٧- الاستفادة من التاريخ كوسيلة لتحقيق فهم أفضل للعلاقات المعاصرة بين الشعوب بما يخدم اهداف التعاون من اجل السلام والحرية والتقدم.

٨- تحصين الطالب ضد الدعوات الرامية الى التخلي عن التراث الوطني والارث الاسلامي، والتأكيد على حقيقة التواصل بين القديم والحاضر لان ذلك يصب في اعطاء الوطن هويته الحقيقية.

٩- الاستفادة من تجارب الشعوب في تجاوز ظروف الانكفاء التي قد تمر بها عبر تاريخها.

١٠- التحديث المتواصل لأدوات البحث العلمي عبر التواصل مع مراكز البحث العلمي العالمية، كالجامعات المتميزة علميا، والمراكز البحثية المتخصصة، والمشاركة في اللقاءات العلمية والمؤتمرات البحثية والاشتراك في المجلات العلمية المؤثرة علميا.

النشاطات العلمية لقسم التاريخ

١- لا يخلو عام دراسي من جهد علمي متخصص لتدريس او طالب، اذ يقوم التدريسيون في قسم التاريخ بنشر البحوث العلمية في المجلات العلمية الرصينة، وعدد منها في المجلات العلمية المؤثرة، ويسهم الطلبة في هذا الجهد لاسيما طلبة الدراسات العليا.

٢- كما يقوم عدد من الأساتذة بتأليف كتب منهجية وتاريخية عامة ترفد مكتبة القسم، وتبرز اثر القسم في اثراء المكتبة التاريخية الانسانية.

٣- يقيم قسم التاريخ المؤتمرات العلمية بصورة دورية، في حقل التخصص التاريخي، والتي تتعدى حجم المشاركة الداخلية الى عنوان المؤتمر الدولي، وبما يسهم في التواصل العلمي المشترك خارج الحدود المحلية.

٤- مشاركة التدريسيين ببحوث علمية متخصصة في المؤتمرات المحلية والدولية في داخل العراق، وفي خارجه.

٥- اقامة القسم بشكل دوري ومنوع لكثير من الفعاليات العلمية من قبيل الورش والندوات والحلقات النقاشية والمحاضرات العلمية.

٦- المشاركة في الفعاليات الاجتماعية والوطنية، واقامة المعارض العلمية.

٧- المشاركة في تحسين واقع القسم والكلية عبر حملات تطوعية تهدف لتحسين البيئة المحيطة داخل الكلية، بما ينعكس ايجابا على الحياة الدراسية، للتدريسيين والطلبة.

الطلبة و الخريجين