نبذة تاريخية عن قسم اللغة الكردية:
تأسس أول قسم علمي للغة الكردية في العالم في عام 1959 في جامعة بغداد وكان في حينه في كلية الآداب وفي عام 1974 تأسس قسم للغة الكردية في كلية التربية ابن رشد بعدها تم غلق القسم في كلية الآداب والحق بقسم اللغة الكردية في كلية التربية ابن رشد. وقد خرّج قسم اللغة الكردية في جامعة بغداد الكثير من الكتاب والشعراء والأدباء واللغويين والمفكرين الذي برزوا وأبدعوا وعلى مدى أكثر من نصف قرن من عمره، وقسم اللغة الكردية في جامعة بغداد هو القسم الأكاديمي الذي تفرعت منه أقسام أخرى للغة الكردية في جامعات إقليم كردستان. واحتفل قسم اللغة الكردية في كلية التربية ابن رشد باليوبيل الذهبي لتأسيس أول قسم أكاديمي للغة الكردية في العالم في 14/2/2010 في قاعة كلية التربية ابن رشد. وأسس القسم وبإمكانياته المتواضعة وبجهود استثنائية مكتبة خاصة به عام (2007)، تضم الكثير من الكتب والمراجع والدوريات والرسائل الجامعية والعمل جاري حاليا لأرشفتها وتوثيقها إلكترونيا على الحاسوب، كما قام القسم بافتتاح مدونة الكترونية (Blogsite) على الشبكة العنكبوتية العالمية (الأنترنت)، وكذلك صفحة رسمية على الفيس بوك وقناة على التيلكرام تهتم بنشر كل ما يتعلق بقسم اللغة الكردية في كلية التربية ابن رشد وأساتذته وتدريسيه وطلابه وعرض تاريخ القسم.
اهداف القسم:
يلعب القسم دور مهم في تخريج عشرات من مدرسي اللغة الكردية سنويا من ابناء المكونات المختلفة، حيث يقومون بنشر وتعليم اللغة الكردية في مدارس وسط وجنوب العراق. ويتحتم علينا في المرحلة الراهنة والمقبلة أن نكون أكثر فاعلية في نشر اللغة الكردية في وسط وجنوب العراق ورفع المستوى العلمي لتعليمها، من أجل تقوية أواصر المحبة والألفة والتواصل الاجتماعي والثقافي بين مكونات الشعب العراقي. الايميل الرسمي لقسم اللغة الكردية: [email protected] عنوان قناة القسم على التليكرام : https://t.me/KurdishDept عنوان الصفحة الرسمية لقسم اللغة الكردية على الفيسبوك: https://www.facebook.com/Kurdish.Language.Dept
رؤية القسم:
يسعى القسم إلى النهوض بالمعرفة في مجالات علوم اللغة الكردية وتعزيز القدرة العلمية للطالب في تخصصه، وكذلك تقديم برامج الدراسات العليا، للنهوض بالعملية التعليمية، ومواكبة التقدم العلمي، ويعمل القسم على تحقيق التميز والجودة في إعداد طلبته إعدادًا شاملًا ومتكاملًا وتزويدهم بالمعارف والمهارات المطلوبة للنجاح في عملهم، مع المحافظة على القيم الأصيلة وجعلهم مواطنين صالحين ليسهموا في بناء مجتمعهم وتقدمه وفقًا لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي في ضوء متطلبات العصر محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا.

الطلبة و الخريجين