نبذة تعريفية عن القسم:
بدأت الدراسة الأولية (البكالوريوس) الصباحية في القسم بالعام الدراسي 1994- 1995 وما زالت مستمرة إلى الوقت الحاضر. وبدأت الدراسة الأولية (البكالوريوس) المسائية في العام الدراسي 1995- 1996 وتوقفت الدراسة في العام الدراسي 1998- 1999 وتم إعادة الدراسة في العام الدراسي 2008 -2009 وما زالت مستمرة إلى الوقت الحاضر. وفتحت الدراسات العليا (الماجستير) في القسم في العام الدراسي 1999-2000 وما زالت مستمرة إلى الوقت الحاضر. وتم استحداث الدراسات العليا (الدكتوراه) في القسم في العام الدراسي 1999-2000 وتوقفت عام 2009-2010 وعام 2013-2014 الى الوقت الحاضر. وحصلت الموافقة على استئناف الدراسات العليا (الدكتوراه) للعام الدراسي 2020/2021.
رؤية القسم:
يسعى القسم إلى الإسهام بفاعلية في النهوض بالمعرفة في مجالات علوم القران وتعزيز القدرة العلمية للطالب في فهم معاني القران الكريم وتدريسه، والعمل على تحقيق التميز والجودة في أعداد طلبة القسم وتزويدهم بالمعارف والثقافة الإسلامية للنجاح في عملهم مع الحفاظ على الروح والقيم الأصيلة التي يتضمنها القران الكريم بما يحمله من مبادئ وقيم سامية.
رسالة القسم:
تنبثق رسالة القسم من العمل على تعميق الهوية الإسلامية وترسيخ المضامين القرآنية النبيلة في نفوس الطلبة وغرز الاعتزاز بمبادئ الدين الإسلامي ودستوره المتمثل بالقران الكريم وتعزيز روح الانتماء الديني والوطني في نفوسهم، وتأهيل المختصين في علوم القران بالمستوى العلمي الذي يمكنهم من خدمة وطنهم وأمتهم ودينهم الإسلامي الحنيف.
أهداف القسم :
1. تخريج مدرسين ومدرسات مؤهلين علمياً وتربوياً ومهنياً وثقافياً لتدريس مادة القران الكريم والتربية الإسلامية للمدارس الثانوية كافة. 2. بناء بيئة أكاديمية تتميز بالإبداع داخل الكلية وتسهم في تفعيل قدرات الطالب كونه أحد محاور العملية التعليمية. 3. رفد الجامعات بالملاكات التدريسية والبحثية لتدريس المعارف الاسلامية على اختلاف أصنافها. 4. إشاعة قيم الثقافة الإسلامية وبث روح المحبة والتسامح الديني، ونبذ كل ما هو مضر, ويثير الفتنة بين المكونات المجتمعية. 5. الإسهام في تفعيل روح المسؤولية اتجاه الدين والوطن. 6. تنمية التفكير العلمي وأساليبه والمهارات الابتكارية، والإبداعية لدى الطلبة. 7. تأهيل المتخرجين من القسم في الدراسات الأولية والعليا لإعداد البحوث والدراسات العلمية الرصينة. 8. رفد الدوائر البحثية، والمؤسسات بالباحثين المختصين بالدراسات القرآنية.
النشاطات العلمية للقسم:
1-يحتفل القسم سنوياً بالمناسبات الدينية كالمولد النبوي الشريف وليلة الإسراء والمعراج . . . الخ. 2-يقوم أساتذة القسم بإلقاء محاضرات إسلامية عامة على مدار السنة الدراسية على طلبة الدراسات الأولية والعليا. 3-يشترك أساتذة القسم بالأبحاث والدراسات والحضور في المحافل العلمية من الندوات والمؤتمرات المحلية والعربية والدولية الاسلامية. 4-يعد القسم معرضاً سنوياً بالنتاجات الفكرية للأساتذة ونشاطات الطلبة العلمية والدينية والثقافية والفنية. 5-اعد اغلب تدريسي القسم بحوث ودراسات نشرت في مجلات اكاديمية وعلمية مختلفة، وألفوا كتب عدة. 6-يقوم اساتذة القسم وطلبته سنوياً بعمل تطوعي بزراعة شتلات الأزهار في حدائق الكلية. 7-يقيم القسم سنوياً مؤتمراً يتعلق بالعلوم الاسلامية والقرآن الكريم والتحديات المعاصرة.

الطلبة والخريجين