نبذة تاريخية عن القسم:
يعد قسم اللغة الانجليزية من أول وأعرق الأقسام في كلية التربية، بل في العراق بأسره، فقد تأسس في العشرينيات من القرن الماضي، حيث كانت الكلية آنذاك تسمى دار المعلمين العالية. ومنذ نشأته، دأب القسم وما يزال على رفد المؤسسات التعليمية والتربوية في البلد بأفضل الكفاءات حيث تخرج فيه كوكبة رائعة من أعلام الفكر والأدب والترجمة والعلوم التطبيقية فضلاَ عن مدرسي اللغة الانجليزية الذين أثبتوا، ولعقود طويلة، كفاءة عالية ومهنية متفوقة في مجال تعليم اللغة الانجليزية لغة أجنبية على المستويين الثانوية والابتدائي. ويحتضن القسم حالياَ ما يزيد على 1751 طالباَ وطالبة موزعين على الدراستين الصباحية والمسائية، في المراحل الدراسية الأربعة، ويمنح شهادة البكالوريوس في اللغة الانجليزية وفقاَ لنظام السنوات الدراسية (وليس الفصول -الكور سات) ويقوم الطلبة في المرحلة الرابعة بالتطبيق العملي في المدارس المحلية، وبإشراف نخبة من المختصين الذين يتابعونهم بزيارات ميدانية للوقوف على جوانب القوة والضعف في أدائهم وتقويم الأخيرة. كما يحتضن أيضاَ عدداَ من طلبة الدراسات العليا- الماجستير في مجال اللغة الانجليزية والأدب الإنجليزي وطرائق تدريس اللغة الإنكليزية، فضلا عن عدد من طلبة الدكتوراه في الفرع الأخير. غير أن نظام الدراسات العليا الذي يتبعه القسم في الدراسات العليا يختلف عنه في الدراسة الأولية، حيث يعتمد نظام الفصول الدراسية )الكور سات) في السنة التحضيرية، بينما يتفرغ الطالب في السنة الثانية لكتابة الرسالة او الاطروحة ولا يعد متخرجاَ إلا بعد اجتيازه، وبتقدير جيد، مناقشة علنية تشكلها اللجنة العلمية في القسم لاختبار الطالب والتأكد من اهليته للولوج في ميدان البحث والتدريس الجامعي. أما بخصوص الهيئة التدريسية، فيضم القسم نخبة من التدريسيين، من حملة الدكتوراه، وبعض حملة الماجستير الذين تخرج معظمهم من جامعات عراقية، بينما تخرج البعض من جامعات أوربية و استرالية و وأمريكية وهندية.
أهداف القسم:
أهداف القسم: استنبطت الأهداف التربوية العامة من الاستراتيجية التربوية المتبعة في البلد، وتستأنس بالسياسة العامة التي يسير عليها، مع مراعاة الحاجات المجتمعية وتلبيتها بما يستجيب لمسيرة التطور التقني والعلمي وبما يتواكب مع متطلبات الحياة العصرية. فضلاَ عن ذلك، يمكن إيجاز الاهداف المرحلية لقسم اللغة الانجليزية للسنوات الخمس القادمة بنقاط تتضمن، ولكن لا تقتصر على، ما يأتي: 1- تخريج طلبة مؤهلين لتدريس اللغة الانجليزية لغة أجنبية في البلد، ولا سيما للتعليم الثانوي الذي يشتمل على المتوسطات والاعداديات. 2. المساهمة – من خلال اعداد المدرس الناجح – في بناء مجتمع مدني متحضر قادر على التواصل مع المحيط العربي والدولي من حيث التعاطي بمعطيات العلم الحديث من خلال التمكن من هذه اللغة العالمية. 3. النهوض بالواقع العلمي والمهني لتدريسيي القسم من خلال التشجيع على المشاركة بدورات التطوير وورش العمل والمؤتمرات والإيفادات والتفرغ الدراسي، في داخل العراق وخارجه على حد سواء. 4. محاولة الحصول على فرص لتوأمة القسم مع أقسام اللغة الانجليزية في البلدان الناطقة باللغة الانجليزية – كبريطانيا وأستراليا والولايات الأمريكية – سعياَ لرفع المستوى العلمي للطلبة والتدريسيين. 5. مراجعة وتطوير المناهج الدراسية للدراسات الأولية والعليا في ضوء المناهج المعتمدة دولياَ. 6. السعي للحصول على الاعتمادية (أو شهادة الاعتماد) الدولية لأقسام اللغة الإنجليزية.
أبرز النشاطات العلمية للقسم:
لم يخل القسم من نشاطات علمية وثقافية متعددة عبرت عن شعور ادارته وهيأته التدريسية بضرورة التواصل والتجدد على الصعيد العلمي والثقافي في ضوء اهمية الاستمرار بالتقدم العلمي. ويمكن الاشارة الى عدد من تلك النشاطات على النحو الاتي: ١- اقامة الندوات ومباريات البحوث وحفلات التخرج. ٢- الاشتراك بدورة تطوير المناهج واستخدام الطرائق الحديثة في تدريس اللغة الانجليزية والتعرف على TESOL في بغداد وحصل المشاركون على شهادات كفاءة في هذه الدورة.

الطلبة و الخريجين