بالتعاون مع قسم علوم القران في كلية التربية أبن رشد للعلوم الانسانية اقام المركز الاسلامي الثقافي في بغداد ندوة فكرية بعنوان ” ندوة العلامة الفضلي الأصالة والتجديد ” لمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لرحيل أية الله الشيخ الدكتور عبد الهادي الفضلي في قاعة أبن رشد المركزية ، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 5/4/2016 .

تصدرت الندوة كلمة الاستاذ الدكتور كاظم كريم الجابري عميد كلية التربية أبن رشد للعلوم الانسانية والتي رحب فيها بالحضور جميعاً وحث الطلبة على الاستفادة من هذه الندوات العلمية لأجل الابتعاد عن الرذيلة ومعرفة الفضلية وتمييز الصالح من الصالح والضوء من الظلام ، ولاسيما في عصر العولمة والسلبيات الناتجة عن أستخدام تقنيات التواصل ومايبثه الغرب من أفكار وسلوكيات سلبية وتؤثر في نفوس الشباب وبشكل كبير .

وكانت أهم محاور الندوة هي :

المحور الفقهي : نحو تجديد المنهج الفقهي العلامة الفضلي أنموذجاً – محاضرة للسيد محمد طاهر الحسيني – مدير مركز أبن أدريس الحلي للتنمية الفقهية والثقافة .

المحور الادبي – العلامة الفضلي شاعراً وأديباً – محاضرة للسيد حسن كاظم الخليفة – مدير منتدى كاظم الخليفة .

المحور القرأني – القراءات القرأنية المتوافرة عند العلامة – محاضرة للأستاذ المساعد الدكتور طه أبراهيم سبتي ، أستاذ في جامعة بغداد .

ومن الجدير بالذكر أن العلامة الشيخ الدكتور عبد الهادي الفضلي قد ترك  اَثاراً علمية وملفات متنوعة أهمها: من البعثة الى الدولة – تحقيق التراث – مختصر الصرف – تلخيص البلاغة – مختصر النحو ) .

ويعد العلامة الفضلي من بين رواد مدرسة التجديد والمعاصرة في الحوزة العلمية وهو متوازن في فكرة وخطابه وكتابة بل في كل سلوكياته ..  وقد تفاخر فيه الامام الشهيد السيد محمد باقر الصدر وقال وقال عنه بأنه من أمال الحوزة ومفاخرها فضلاً عن قاله عنه العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله بأنه عالماً إسلامياً حركياً في عقله منفتحاً على عصره ثرياً في ثقافته مجتهداً في أجتهادته مما جعله من الرموز الاسلامية العلمية.
















Comments are disabled.