برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين وبإشراف السيد عميد كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور علاوي سادر جازع .

اقام قسم العلوم التربوية والنفسية مؤتمره العلمي النبوي الخامس تحت عنوان (اشراقات تربوية من السيرة المحمدية) صباح يوم الثلاثاء الموافق 24/1/2017 على قاعة ابن رشد . وبحضور السادة المعاونين الأستاذ الدكتور حسن علي سيد معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا والأستاذ المساعد الدكتور رحيم هملي معارج معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية والأستاذ المساعد الدكتور علي حلو حواس معاون العميد لشؤون الطلبة والتسجيل والسيد رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية الأستاذ المساعد الدكتور عبد الحسين رزوقي مجيد وعدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية وأساتذة وطلبة الكلية.

وتضمن افتتاح المؤتمر بتلاوة اية من الذكر الحكيم وبعد الاستماع للنشيد الوطني العراقي اذ القى السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور علاوي سادر جازع كلمته واثنى فيها على سيد الخلق أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، هو رسول البشرية وخاتم النبيين والمرسلين وأشرف الخلق أجمعين ، كان يُلقّب بالصادق الأمين وكان ولم يزل من أعظم الشخصيات، فقد جمع في شخصيته الرّقة والإنسانية والتوازن الدقيق النفسي والسلوكي كما ذُكر من مصادر كثيرة، أحبُّ محمدَ الأوابْ و”فاطمةٌ” ترُدُّ البابْ وتشكو لو “عليٌ” غابْ تُطمئنُها وألمحُ فوقَ ركبتِكَ هنا “الحسنَ” وذاكَ “حُسينْ” كلؤلؤتين وفي رِفقٍ حملتَهما، حضنتَهما، وقبَّلتَ عيونَهما، وشعرَ الرأس، والكفينْ.. كأنَّ فراقَكم آتٍ وأنتَ تراهُ في الغيبِ كرؤيةِ عينْ وجبريلٌ يَمُدُّ يديهِ في شغفٍ ويَمسحُ فوقَ خديكَ دموعَ البينْ.. وأصحابُكْ، وأحبابُكْ قناديلٌ مُعلقةٌ بكلِّ سماءْ ودمعُ الناسِ حباتٌ من اللؤلؤْ موزعةٌ على الأرجاءْ وصوتُ الحقِّ في قلبِ المحبينَ كترتيلٍ.

 والقى الدكتور سلمان عبد الواحد كيوش محاضرة افتتح بها المؤتمر تحت عنوان (الرياضة غير المقصودة … المسيرة نحو كربلاء انموذجا).

مسيرة الاربعين هي دورة تدريبية لكل الناس الحاضرين بأن يربوا انفسهم على ارقى الاشياء وان يرفعوا بمستوى اخلاقهم الى اعلى مستوى، هذه هي الدرجة المطلوبة والميزان الحقيقي من الاخلاق التي يجب ان يكون عليها المجتمع الذي سيكون مؤهلاً لاستقبال الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف .

فالامام المهدي سيظهر في مجتمع ذي سمات وخصال مختلفة عن باقي الامم والشعوب وهي السمات التي تؤهله لفهم واستيعاب وتطبيق الاحكام التي سيأتي بها الامام ، فنحن بحاجة الى ان نقدم النموذج الاعلى عالمياً من جميع الجهات الانسانية والثقافية والاجتماعية والحضارية .

وفي الختام تم تسليم الباحثين الدروع والشهادات للمشاركين وأعضاء اللجان  وتكريم باقة من أروع أساتذة الكلية بدرع من الكلية لحضورهم ومشاركتهم المؤتمر ، وقد وجه السيد عميد الكلية شكره وتقديره لفريق العمل الذي قام بمجهودات كبيرة لإخراج المؤتمر على الوجه المطلوب وخص بالشكر السيد رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية ورؤساء واعضاء اللجان .


 

Comments are disabled.